٥ خطوات لحياة خالية من البلاستيك

Picture of ماسة صباح
ماسة صباح

مؤسسة ام صفا

شارك/ي على:

تابعني على:

في المدونة السابقة “ما هو البلاستيك ولماذا يجب الحد من استخدامه؟“، شرحت كيف تمثل النفايات البلاستيكيَّة مشكلة كبيرة ولماذا من المهم جداً تقليل استخدامنا للبلاستيك.

في هذه المدونة، أعددت قائمة ببعض العناصر التي وجدتها مفيدة للحد من النفايات البلاستيكية.

تطبيق النظريّة على أرض الواقع

أفضل ما يمكننا فعله لمواجهة هذه المشكلة هو منع مصادر البلاستيك الجديدة من الازدياد والدخول ​​على البيئة. يتمثل الحل الأفضل بالتصويت على السياسات الخضراء لإلقاء العبء على الحكومات، لكن هذا لا يعني ​​أنه لا يمكنك إجراء تغييراً إيجابياً بدأً من منزلك.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل استخدام البلاستيك عن طريق تغيير بعض عاداتك اليوميّة. على الرغم من أن الأمر قد يبدو صعباً في البداية، إلا أن هذه الأشياء ستكون جزءاً من روتينك مع مرور الوقت.

تجنب فناجين القهوة ذات الاستخدام الواحد

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للمحافظة على البيئة هو استبدال الأكواب البلاستيكيّة إلى أكواب قابلة للإستخدام المتكرر. قد تبدو الفناجين القابلة لإعادة الاستخدام باهظة الثمن، ولكنها تستحق المبلغ.على سبيل المثال: إذا طلب الشخص العادي ٥ أكواب من القهوة في الأسبوع، فهذا ما يعادل الى ٢٦٠ كوباً بلاستيكيّاً يتم إلقاؤه سنويّاً! تخيل ذلك!! ولكن، استبدال فناجين القهوة البلاستيكيّة بآخرى قابلة لإعادة الإستخدام، تُمكنك​​ للتخلص من هذه النفايات تماماً لأنك تحتسي وتشطف وتغسل وتكرر الإستخدام. فحتى الأشياء الصغيرة تحدث فرقاً!

لذلك في المرة القادمة التي تأخذ قسط من الراحة وتقبل على تناول القهوة، اسأل النادل إذا كان مسموحاً لهم بإستخدام الأكواب القابل لإعادة الإستخدام بدلاً من البلاستيكيّة. وبذلك سيبقى مشروبك دافئاً وتكون قد قمت بجزء صغير لحماية البيئة.

تجنب قناني المياه البلاستيكيّة ذات الإستخدام الواحد

Quokkabottles

 قناني المياه البلاستيكيّة التي تستخدم لمرة واحدة غالية الثمن وغير ضرورية. أنت تدفع ثمن قنينة المياه البلاستيكيّة، وليس الماء، خاصةً إذا أخذنا في عين الاعتبار أن معظم الأماكن فيها مصادر مياه (على شكل نوافير أو أحواض مياه) يمكنك أن تستخدمها مجاناً.

نسيت قنينة المياه القابلة لإعادة الاستخدام في المنزل؟ اختر قناني المياه الزجاجية بدلاً من البلاستيكيّة، والتي يمكنك إعادة استخدامها عدة مرات لأنها سهلة التنظيف.

أحضر معك أوانيّ الطعام القابلة لإعادة الاستخدام

Visual Stories Micheile تصوير

حسناً، لقد تخلصنا من أجهزة الشرب، فماذا بعد؟

كم مرة تستخدم الأوانيّ والمصاصات البلاستيكيّة المعدة للإستخدام لمرة واحدة؟ في كل مرة تقريباً تحصل فيها على وجبات جاهزة أو وجبات سريعة، أليس كذلك؟ حتى لو لم تفعل ذلك كثيراً، فإن كل شخص يفعل ذلك يعنيّ أن الأدوات البلاستيكيّة ذات الاستخدام الفرديّ تتزايد تداولها. هل فكرت في إبقاء أدوات الطعام الخاص بك كشوكة وسكينة معك خارج البيت؟ ضعها في حقيبة صغيرة واحتفظ بها في حقيبتك أو سيارتك حتى تتمكن من استخدامها في أيِّ وقت.

تشير التقديرات إلى أنه يتم استخدام أكثر من 500 مليون مصاصة بلاستيكيّة في يوم واحد في الولايات المتحدة الأمريكيَّة. ليس عليك ​​التأثير السلبيِّ بزيادة هذا الرقم، على العكس من ذلك، كن جزءاً من التغييرالإيجابيِّ.

أحضر حقائب قماشية يُعاد استخدامها عند التسوق

من أفضل الطرق لتجنب إحضار الأكياس البلاستيكيّة إلى المنزل هي إحضار حقائبك الخاصة من المنزل إلى المتاجر! فكر في الأمر، لكل عربة ممتلئة بالمشتريات، تحتاج من ٦ إلى ٨ أكياس بلاستيكيّة؛ دون ذكر الأكياس الآخرى التي نستخدمها للفواكه والخضروات، كيس للتفاح وكيس للبطاطا وأخر للطماطم والقائمة تطول! الوقت قد حان لاكتساب عادة جديدة بإحضار أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام الخاصة بك.

الشيء الرائع في الأمر أن هذه الأكياس أقوى من الأكياس البلاستيكيّة، لذا لن تواجه مشكلة تلف هذه الأكياس بعد الإستخدام الواحد. يسهل حملها، وهي متوفرة بالعديد من الأشكال والأحجام.

تغيير طريقة تفكيرك

إن تعزيز عقلية الاستدامة أمر أساسيّ وجوهريِّ لنجاحنا. الكثيرين منا نشأنا على منهج حياة استهلاكيّ ولذلك قد يبدو الأمر وكأنه مهمة مستحيلة. فالتخلص من العادات والأساليب القديمة وإعادة إحياء أنفسنا كحليف وصديق للبيئة هو شيء ليس بغاية السهولة. ولكن، وفي بداية رحلتك، إجراء تغييرات صغيرة وعمليّة سوف تساعدك على إنشاء طريقة تفكير جديدة وصديقة للبيئة.

على سبيل المثال، كم مرة تعرف أنه يمكنك الاستغناء عن أكياس البلاستيك، لكنك تختار إستخدام واحدة على أيّ حال؟ حاول دائماً التفكير في رفض استخدامك للأكياس البلاستيكيّة عندما لا تحتاج إليها على الإطلاق.

نحن نتفهم أنه في بعض الأحيان لا يوجد متسع من الوقت ومن حين لآخر تحتاج إلى تناول وجبة خفيفة سريّعة، لكن هذه الوجبات الخفيفة والوجبات الجاهزة مغلفة بالبلاستيك. لذا ابذل قصارى جهدك للتخطيط مسبقاً لتتكيف مع عادة إعداد وجباتك الرئيسيَّة والخفيفة، ومع مرور الوقت ستصبح جزءاً من عاداتك اليوميّة -وسوف تشكرك محفظتك أيضاً، لانك ستوفر اموالك.

هل أنت ​​حقاً بحاجة لشراء زوج آخر من الجينز؟ إذا كنت حقاً بحاجة، فاختر الملابس المستعملة. إنها أكثر استدامة نظراً لأنها تم صنعها وتداولها وبذلك سيقلل أيضاً رميها في مكبات النفايات.

Maude Frederique Lavoie تصوير

 لذا تذكر/ي دائماً، التغييرات الصغيرة تُحدث فرقاً كبيراً.

Picture of ماسة صباح
ماسة صباح

مؤسسة ام صفا

شارك/ي على:

مقالات قد تهمك ايضاً:

للاشتراك في نشرة أم صفا الالكترونية

انضم/ي الى النشرة الاكترونية