ما هيّ الاستدامة وكيف نحققها في حياتنا اليوميّة؟

Picture of ماسة صباح
ماسة صباح

مؤسسة ام صفا

شارك/ي على:

تابعني على:

الاستدامة الاستدامة الاستدامة. من المحتمل أنك سمعت هذه الكلمة كثيراً مؤخراً، لكن هل تعرف/ي ما تعنيه؟ فهذه الكلمة مرتبطة ببيئتنا وبالتالي فهي مرتبطة بنا بشكل مباشر، لكن هل تعرف/ي كيف؟ إذا كانت إجابتك لا، فلا بأس، لا داعي للشعور بالخجل أو الإحراج. الخطوة الأولى نحو تحقيق الاستدامة هي الاهتمام، وإذا عثرت على مدونتيّ فأنت/ي على الدّرب الصحيح. يسرنيِّ أن تكون/ي هنا لتأخذ/ي خطواتك الأولى نحو أسلوب حياة أكثر استدامة مع أم صفا. كيف سأساعدك؟ من خلال تبسيط بعض المصطلحات المستخدمة في هذا المجال وإعطاء أمثلة وحلول عمليّة للتحديات اليوميّة.

إذا أجبت بنعم، ولكنك لست متأكداً من كيفيّة إدراج الاستدامة في حياتك، فأنا هنا معك أيضاً.

بدايةً وقبل كل شيء، لجميع المشتركين الجدد، أود أن أقول مرحباً بكم في الجانب “الأكثر خضرة”. يجب أن تفتخر/ي بنفسك لأنك تقترب/ي من هذه الخطوة نحو أسلوب حياة أكثر إدراكاً؛ أعلم أنه ليس تغييراً سهلاً. لقد استغرق الأمر منيّ سنوات للوصول إلى ما أنا عليه الآن، وما زلت أشعر أن هناك الكثير لأتعلمه.

فلنبدأ بالأساسيات

Noah Buscher :تصوير

ما هي الاستدامة؟

في الفصول الأولى من خلال دراستيِّ للماجستير ​​(إدارة أهداف التنميّة المستدامة)، مقولة ​​واحدة تكررت كثيراً وهي أن: “التنمية المستدامة هي التنميّة التي تلبيّ احتياجات الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتهم الخاصة” ​​​​وهذا المعنى المختصر للاستدامة بالنسبة ليّ.

ببساطة، الاستدامة تتعلق بأطفالنا وأحفادنا، كيف نعيش اليوم حتى يتمكنوا من الازدهار، ويمكن الأجيال القادمة من عيش حياة طيبة وكريمة.

يمتلك كوكبنا العديد من الموارد التي نعتمد عليها لتلبية الاحتياجات الأساسيَّة. يمكن تجديد العديد من هذه الموارد، فإذا قطعت شجرة، يمكنك زراعة واحدة آخرى. إذا اصطدت سمكة، فسيكون هناك المزيد من الأسماك. لكن، هذا لا يعمل إلا إذا قمت بذلك بمعدل يتكافأ مع الأنظمة البيئيّة للتجديد، والذي نسميه “معدل الاستبدال“.

Sarah Dorweiler :تصوير

فكر في الأمر على أنه حوض استحمام. أنت تقوم بتفريغ حوض الاستحمام وتعبئتهُ بذات المعدل. إذا قمت بذلك، فيجب أن يظل مستوى الماء مستقراً، ونحن نسمي ذلك “التوازن“. أنت تستخدم الموارد، لكنك تفعل ذلك بمعدل يسمح للنظام باستبدالها بآخرى جديدة.

في الوقت الراهن ، وعلى مدار العقود القليلة الماضيّة، ما نراه هو أننا نستهلك الموارد بشكل أسرع بكثير من معدل الاستبدال. نتيجة ذلك – تفريغ حوض الاستحمام بشكل أسرع من إعادة ملئه – هو أن مستوى الموارد ينخفض. فنحن نشهد زوال مصايد الأسماك، ونشهد اختفاء الغابات. هذا كله يدعى الاستهلاك المفرط.

 يتسبب الاستهلاك المفرط الاحتباس الحراريّ وتلوث الهواء وتدهور صحة النظام البيئيِّ وتسرب المواد البلاستيكيّة في المحيطات.

Naja Bertolt Jensen :تصوير

إذاً، الاستدامة تدور حول فهم كيفيّة ارتباط كل هذا مع بعض.

عندما تشتري هاتفاً ذكيّاً، فإنك تؤثر على حياة شخص ما على الجانب الآخر من الكوكب الذي يشارك في تعدين المواد التي توضع في الهاتف الذكيّ. لذا فإن الاستدامة تدور حول التفكير النظميّ، والنظر إلى الأشياء بشكل كليّ.

إذاً كيف يرتبط ذلك بحياتنا اليوميّة؟

إذا لم نعتني بنظامنا البيئيّ ونحافظ على الموارد الطبيعيّة للأجيال القادمة، فجميعنا سوف نتأثر بشكل مباشر، ونحن نرى أثر سلوكنا البشريّ السلبيّ على الأرض مع تزايد الحرائق والزلازل حول العالم كل عام.

هناك العديد من التحديّات التي تواجه الاستدامة، من النمو السكانيِّ، إلى إمدادات الطاقة النظيّفة، إلى تلوث الهواء والمحيطات، إلى تغير المناخ العالميّ، والقائمة تطول. كيف نساهم في ذلك؟ من خلال سلوكياتنا في الإنتاج والاستهلاك.

لذلك، يعد العيش بشكل مستدام ممارسة مهمة للحفاظ على البيئة واستخدام مواردنا بكفاءة. 

أحد الأسباب التي دفعتنيّ إلى بدء مشروع أم صفا هو تبسيط ماهيّة التحديِّات البيئيّة المعاشة من خلال الأمثلة اليوميّة وتقديم الحلول الهادفة التي تمكنك البدء في تنفيذها في حياتك اليوميّة. على الرغم من أن الكثير مما يجب القيام به يجب أن يُلقى على عاتق  ومسوؤليَّة الحكومات والشركات الكبرى، إلا أنه لا تزال هناك أشياء يمكننا القيام بها لإحداث تأثير إيجابيّ.

Brian Yurasits :تصوير

التحديّ الأول الذي أود التركيز عليه هو التلوث. خاصةً، التلوث من صنع الإنسان من خلال إنتاج واستهلاك البلاستيك. 

لقد أنشأت سلسلة من المدونات التي ستأخذك في رحلة من شرح ما هو البلاستيك، لماذا يجب عليك تقليله، ومدونات عديدة حول كيفيّة تقليله.

Picture of ماسة صباح
ماسة صباح

مؤسسة ام صفا

شارك/ي على:

مقالات قد تهمك ايضاً:

للاشتراك في نشرة أم صفا الالكترونية

انضم/ي الى النشرة الاكترونية